أطباء يطورون طرقا حديثة لعلاج تسوس الأسنان
2015-04-05
فرشاة للاسنان تعمل بواسطة موجات فوق صوتية
2015-04-05
أطباء يطورون طرقا حديثة لعلاج تسوس الأسنان
2015-04-05
فرشاة للاسنان تعمل بواسطة موجات فوق صوتية
2015-04-05
Show all

تقويم الأسنان الثابت

التقويم الثابت

التقويم الثابت يعني استخدام أجهزة داخل الفم لا يستطيع المريض أن يخرجها أو يزيلها بنفسه ، بل تزال من قبل الطبيب فقط ، و هي أفضل و سيلة للمعالجة التقويمية في أغلب الأحيان .

يتألف جهاز التقويم الثابت من حاصرات تثبت على الأسنان بواسطة مادة الكمبوزيت المستعملة في الحشوات التجميلية ، حيث تلصق بها إلصاقا ، و يوضع سلك مسبق الصنع أو مصنوع يدويا بحسب أسلوب الطبيب المعالج على تلك الحاصرات ليقوم الطبيب بعد ذلك بمتابعة المعالجة بحسب الحالة و متطلباتها .

تتميز المعالجة بالتقويم الثابت بإمكانية التأثير الجيد على حركة الأسنان بكافة الاتجاهات بعكس التقويم المتحرك ، و يمكن بواسطة هذا الأسلوب الحصول على رصف منتظم للأسنان ، و الذي لا يمكن تحقيقه بواسطة الأجهزة المتحركة محدودة الفاعلية و الأهداف العلاجية .

يستخدم مع الحاصرات التقويمية الثابتة و السلك أربطة مطاطية و نوابض للتأثير على حركة الأسنان ، و تحتاج المعالجة عادة من بضعة شهور إلى سنة أو أكثر بقليل في حال اكتمال بزوغ الأسنان الدائمة كافة .

يتم تطبيق الجهاز التقويمي الثابت خلال جلسة واحدة طويلة أو عدة جلسات قصيرة بحسب الظروف المتاحة ، أو بحسب أسلوب المعالجة . بعض الحالات لا تتطلب المعالجة بالتقويم الثابت ، و على الطبيب مسؤولية اختيار القرار الصائب في نوع الأسلوب العلاجي .

تختلف تكاليف العلاج بالتقويم الثابت بحسب الحالة و تعقيدها ، حيث تتطلب بعض المعالجات إجراءات خاصة ، و متابعة طويلة ، و كثيرا ما تتشارك الحالة بالعلاج بين ثابت و متحرك حتى نصل للنتيجة المرضية .

يمكن تركيب الأجهزة التقويمية الثابتة للأطفال رغم وجود بعض الأسنان اللبنية في حالات خاصة ، و الطبيب يقوم بتقدير ضرورة ذلك ، كما يمكن تركيب الأجهزة الثابتة بشكل جزئي لمعاجلة حالات مخصوصة كالرغبة في تبعيد سنين عن بعضهما لوضع تعويض ثابت [ جسر خزفي] ، أو لتعديل ميلان سن واحدة فقط . والطبيب كذلك يقدر الحالة.

يتوفر في السوق حاصرات بلون شفاف و بلون خزفي أبيض في حال رغبة المريض بشكل تجميلي ولم يرغب بتطبيق الحاصرات المعدنية اللامعة ..ولكن التكلفة تكون أكبر .

في نهاية المعالجة بالأجهزة الثابتة ننصح دوما بتثبيت الوضع النهائي للأسنان باستخدام جهاز متحرك يحافظ على النتيجة التي وصلنا إليها و يتم تطبيقه في الفم لمدة لا تقل عن ستة أشهر ، و يتم تطبيقه أثناء النوم فقط إذا لم يرغب المريض بتطبيقه في النهار أيضا .

يمكن تثبيت الحالة بالجهاز الثابت نفسه لكن هذا يعرض الأسنان لخطر التسوس بسبب عدم إمكانية تنظيفها جيدا . يجب على المريض أن يطبق عناية فموية كافية أثناء تطبيق التقويم بالأجهزة الثابتة لأن هذه الأجهزة تراكم الفضلات عليها بشكل كبير ، و يوجد فراشي أسنان تساعد على الوصول إلى نسبة مقبولة من التنظيف ، كما يمكن استخدام المضامض الفموية لزيادة الوقاية من النخور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *